SPORTSHOWROOM

    Archive

    "The Ten"

    عشرة أيقونات أعيد أختراعها بواسطة مصمم لامع.

    The Ten
    © Nike

    إجتماع ميمون

    في كانون الأول/ديسمبر 2016، حضر المهندس الأسطوري ومؤسس شركة Off-White Virgil Abloh إجتماعا في مقر شركة نايكي في بيفيرتون بولاية أوريغون. كان لديه توقير للعلامة التجارية التي بنيت على إعجابه في طفولته بمايكل جوردان وإير جوردان 1. حتى أنه كان قد أرسل رسوما تخطيطية من تصاميمه المستوحاة من AJ1 إلى شركة نايكي عندما كان طفلا، والآن، هنا كان يقف في مركز عمليات الشركة. كان من الممكن أن يغفر لأبلوه أنه كان يشعر بالإرهاق من الوضع، ولكن إذا كان هناك شيء واحد يحدد هذا المبدع الرؤيوي، فهو كان إيمانه الراسخ بمواهبه الخاصة. وقد بدأ على الفور في مسيرته الفنية الفريدة، باستخدام سكين أكتو X-Acto لتقطيع واحدة من أكثر الصور الكاتمة شهرة في نايكي، وهي Air Force 1 Low، من أجل إطلاق أفكار للتعاون. لم يكن بوسع نايك إلا أن ينبهر، وبدأ مشروع جديد - العشرة: أيقونات أعيد بناؤها من قبل فيرجيل آبلوه.

    © Nike 

    تعزيز التنوع الإبداعي

    شمل التعاون إعادة صياغة عشرة أحذية رياضية ذات أهمية ثقافية، تسعة أحذية من شركة نايكي وواحد من شركة كونفيرس المملوكة لشركة نايكي. من خلال أسلوب عمل عبلوه، تم تفكيك الحذاء باستخدام أدوات بسيطة، مثل سكينه وقلم القلم، مع تغيير العناصر وتحريكها وإزالتها لإظهار السمات والوظائف الأساسية لكل حذاء، وكل ذلك مع الحفاظ على شكلها الأساسي. عمل بشكل سريع بشكل ملحوظ، وأعلن عن المجموعة رسميا في أغسطس 2017، بعد أقل من عام من الاجتماع الأول. خلال الأشهر التي تلت ذلك، اشترك آبلوه مع نايك نائب رئيس تصميم الأحذية أندي كين لتطوير المفهوم وراء المجموعة. اتبع كين إيمان نايك في تعزيز التنوع الإبداعي حيث عمل مع آبلوه لبناء تعاون حقق نتيجة أكبر من مجموع أجزائه الفردية.

    عشرة أحذية رياضية أيقونية، موضوعان

    في إعلانها في 21 أغسطس، وصفت شركة نايكي مشروع العشرة بأنه "أستكشاف تعاوني ل 10 صوامع من أحذية نايكي" ووضعت مفاهيم التصميمات. تم فصل الأحذية إلى مجموعتين من خمس مجموعات، كل واحدة لها نسق خاص بها. أطلق على الأولى اسم "كاشف" وتضمنت نسخ ذات مظهر جديد من Jordan 1 و Air Max 90 و Air Presto و Air VaporMax و Blazer Mid. كل منها كان له مظهر أعيد بناؤه مع قطع اليد وعناصر التصميم مفتوحة المصدر التي أنشئت كجزء من هذه المجموعة الفريدة. تم إنشاء الأحذية الرياضية الخمسة الثانية تحت شعار يعرف باسم "GHOSTING" والذي انعكس في إستخدام الفلفل الشفاف. سعت هذه الميزة إلى البناء على موضوع الكشف وساعدت على تحفيز المجموعة تحت مظلة مادة واحدة يمكن رؤيتها جزئيا، وبالتالي جمع تاريخ 94 عاما من الأحذية الخمسة التي كانت تتكون منها: كونفيرس تشاك تايلور، Nike Zoom Fly SP، Nike Air Force 1، Nike React Hyperdunk 2017 و Nike Air Max 97.

    © Nike 

    مصمم عصري

    بالإضافة إلى الكشف عن تفاصيل النماذج التي ستستخدم في التعاون، تعمق نايك في تاريخ فيرجيل آبلوه وما دفعه إلى إنشاء ال 10. وقد تحدث عن إلهاماته المتنوعة، التي دمجت خلفيته التعليمية في الهندسة المعمارية والهندسة وتصميم باوهاوس مع الاهتمام بالأحذية الرياضية، وغطاء الألبوم من كل من فناني الروك والهيب هوب، والجرافيتي. وقد أصبح نهجه غير التقليدي وميله إلى إدخال تصاميمه بمكونات مصنوعة يدويا واضحا في أول إجتماع بين آبلوه ونيكي، وأدت AF1 الذي أنشأه هناك إلى نسخ أكثر يدوية الصنع، وبعضها تم إرتداؤه من قبل موظفين غير بيض في معرض التصميم ميامي في نفس الشهر. لم يعرف الحاضرون أنهم يحصلون على نظرة خاطفة لواحد من أكثر مجموعات الأحذية الرياضية جاذبية على مر الزمن.

    © Nike 

    تحول سريع

    بعد إجتماع آبلوه الأولي، قام مات كيلغور، ابن المصمم الأصلي للقوات الجوية ال 1، بروس، بصياغة 12 طائرة إضافية من القوات الجوية على النمط المعاد بناؤه الذي أسسه آبلوه، وبالتالي وضع نغمة ال 10. وقد أدى أسلوب عمل أبلوه العملي وأخلاقيات العمل القوية إلى واحد من أسرع أشكال التعاون العديدة من قبل شركة نايكي على الإطلاق، حيث تم الانتهاء منها في غضون 10 أشهر فقط. وأوضح أبلوه أن "معظم القرارات الإبداعية اتخذت في الساعات الثلاث الأولى، في حين أن التصميم والتكرار الفعليان إستغرقا يومين إلى ثلاثة أيام." حتى أن هذه العملية السريعة اشتملت على جلسة واحدة تم فيها استكمال دورة الأردن 1 من البداية إلى النهاية. وقد ساعد في ذلك كله رؤية عبلوه الحاسمة وقدرته على العمل في "حالة تشبه الحلم" التي سمحت له بتصور ما يريده وابتكاره بعد ذلك مباشرة.

    إحترام الفن

    كان إحترام آبلوه لتاريخ تصميم نايكي واضحا طوال عملية التصميم، حيث اعتبر أن الصوتيات العشرة التي كان يعمل عليها "على نفس مستوى منحوتة ديفيد أو الموناليزا"، موضحا أن جميعها "كسرت الحواجز في الأداء والأسلوب". ومع ذلك، لم يكن خائفا في تفكيك كل واحد. لعب بمواقع السوش، وإضافة بقع من اللون، وكشف عن رغوة في اللسان، وحتى أضاف نص اللسان في الخد في خط Helvetica ذو التوقيع Off-White، مثل كلمة "Air" على AM97، VaporMax، AF1، Presto و AJ1، "Vulcanized" على عكس و "رغوة" على هايبردونك و Vaporfly. بل والأكثر فكاهة هو إستخدام كلمة "أحذية" على الأربطة و"ربطة عنق" على الروابط البريدية التي كانت مرتبطة بها وهي ميزة مميزة للحذاء الرياضي الخاص بشركة Off-White.

    © Nike 

    إلهام الشباب

    تم القيام بهذه العملية بأكملها لتجسيد عقلية "افعل ذلك" من ماركة نايكي ولصنع تصاميم تعطي نظرة ثاقبة على العملية الإبداعية، شيء اعتبره ابلوه أكثر إثارة للاهتمام من مجرد رؤية المنتج النهائي. وأعرب عن أمله في أن تلهم إبداعاته المصممين الشباب من خلال إظهار أن، بأدوات بسيطة مثل قلم واسطوانة، يمكنهم صنع أحذيتهم الرياضية الخاصة، وبالتالي مساعدتهم على تطوير فهم التصميم.

    نماذج العلامة التجارية الجديدة

    العديد من الأحذية الرياضية التي عمل عليها أبلوه لم تصدر رسميا من قبل نايك في وقت بدء المشروع. وشملت هذه: Nike Zoom Fly SP، React Hyperdunk 2017 و Air VaporMax. في حين أن أول إثنين كان لهما سلفان متشابهان استخدمهما آبلوه كإلهام، مثل Breaking2 Nike Zoom Vaporfly Elite، كان VaporMax إبتكارا جديدا تماما. وهذا ما اتاح لأبلوه فرصة صنع شيء فريد تماما.

    © Nike 

    اتصال خاص

    في نهاية المطاف، ما أصبح واضحا مع تطور التعاون هو العلاقة المذهلة بين العلامة التجارية وفيرجل أبلوه، فضلا عن الإعجاب المتبادل بين الزوجين. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال رغبة شركة نايكي في السماح لشركة Abloh بالحرية الإبداعية أثناء المشروع، وعلى حد تعبير شركة Abloh نفسها عندما قال إنه "يريد التأكيد على أن نظام التصميم والتصنيع في شركة Nike مثاليان للغاية". في إعادة صياغته لهذه الأحذية الرياضية النهائية، كان لديه رغبة في بناء علاقة مماثلة من خلال إبراز الجانب المصنوع يدويا من الأحذية لتكثيف "العنصر البشري" وتوسيع "الارتباط العاطفي لهذه الرموز العشرة".

    © Nike 

    نايكي خارج الحرم الجامعي

    في إعلانها في أغسطس، كتبت نايك أيضا عن أحداث الإفراج الاحتفالية التي ستعقد في مدينة نيويورك ولندن طوال سبتمبر. أطلق عليها اسم "Nike Off Campus"، ووصفتها العلامة التجارية بأنها "وجهة لتقدم الرياضة والتصميم والابتكار". وشمل كل حدث عروضا للعشرة ومحادثات من قبل أبلوه وكاين، بالاضافة إلى فنانين ومصممين آخرين. رأى آبلوه أن هذه فرصة أخرى لإلهام الشباب وتثقيفهم حول تاريخ شركة نايكي، مشيرا إلى أنه "أراد أن يعطي الناس المعلومات الفعلية، والسماح لهم برؤية السنة التي تأتي منها هذه الأحذية، وكيف يتم وضعها في التاريخ الإجمالي للعلامة التجارية." قد تكون هذه الرغبة في التعليم هي السبب في أنه قام بطباعة كل جهاز رياضي مع عبارة "Off-White for Nike" جنبا إلى جنب مع اسم الحذاء، وموقع المقر الرئيسي لشركة Nike وسنة إطلاق أول نموذج.

    جنبا إلى جنب مع كل هذه المعلومات، تم طباعة تواريخ الإطلاق لجميع التصاميم - سيتم إصدار مجموعة الكشف مسبقا في محلات نيكيلاب في نيويورك ولندن وميلانو وباريس طوال شهر سبتمبر، في حين أن المجموعة الكاملة ستكون متاحة في عدد مختار من المتاجر في جميع أنحاء العالم من شهر نوفمبر. وفي الأسفل، كانت صور كل تصميم موضوعة بجانب أحد تصاميم فيرجيل عبلوه وصورتين أخريين يعرضانه وهما يعملان على التصميمات وفي أيديهم العلامات.

    © Nike 

    إطلاق "العشرة"

    وعند إصدارها، حققت "العشرة" نجاحا هائلا، حيث باعت على الفور تقريبا. ونظرا إلى السمعة الهائلة التي تتمتع بها أبلوح كمصمم، قد لا يكون هذا الأمر مفاجئا. في الواقع، كان هناك حاجة إلى القليل من الضجيج قبل صدور المجموعة، مع الكثير من العمل الذي قام به أبلوه نفسه وهو يرتدي أحذية لأحداث مثل Met Gala في مايو 2017، حيث قام بمضايقة تصميمه Air Jordan 1. كما قدم نماذج أولية لمشاهير من مجموعة من التخصصات، بما في ذلك روجر فيدرر، بيلا حديد، ناعومي كامبل، دريك، ترافيس سكوت ونيمار، والتي جلبت المزيد من الاهتمام لهم، خاصة عندما تم عرض بعضهم وهم يرتدون في صور وسائل التواصل الاجتماعي. حصل مايكل جوردان، الذي أيد شخصيا فريق العشرة Air Jordan 1، على زوجه الخاص، في حين إرتدى لاعب كرة السلة المعاصر درايموند غرين فريق نايكي أفاكتيد هايبردونك 2017 من فريق أبلوه في المباراة الافتتاحية لفريقه، غولدن ستايت وارواريورز، في تشرين الأول/أكتوبر 2017. أعطيت نسخة مبكرة من كونفيرس تشاك تايلور أيضا إلى كيم جونز، على الرغم من تأجيل الإفراج عنه حتى مايو من العام التالي. لا يزال سبب هذا التأخير غامضا، ولكن كونفيرس ذكر أنهم كانوا ببساطة يقومون بتعديلات صغيرة على التصميم بينما كانوا يحاولون الحفاظ على رؤية عبلوه المبدعة للحذاء. وفي كلتا الحالتين، أعطى مشجعي فريق العشرة شيئا أكثر ليتطلعوا إليه بمجرد خروج التسعة الآخرين.

    © Nike 

    مظهر تعليمي

    على صفحته الخاصة على إنستغرام، نشر أبلوه مقالة واحدة فقط بين الإطلاق الأولي لمجموعة REVEALING في سبتمبر/أيلول والإصدار الكامل للمجموعة في نوفمبر/تشرين الثاني. ظهرت في 27 أكتوبر / تشرين الأول، وأظهرت صورة واحدة له وهو يقف فوق حقيبة مفتوحة، يغربل من خلال أحذية نايكي مختلفة، بعضها من عشرة. لم يكن هناك تعليق، ولكن العلامة تظهر "كلية هارفارد للتصميم". في الواقع، هذه الصورة كانت من محاضرة بعنوان "إدراج عنوان معقد هنا"، التي قدمها المصمم بارع للطلاب في المدرسة في ذلك الوقت. وفيه شجعهم على إيجاد أصواتهم المبدعة، موزعين بعض النماذج من ال 10 لتوفير الإلهام لهم وعرض ما يمكن تحقيقه. في الصورة، هو نفسه يرتدي زوجا من القوات الجوية 1 من المجموعة.

    العشرة تصبح عالمية

    وبعد بضعة أسابيع، في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، وبالتزامن مع نشر المجموعة بأكملها في جميع أنحاء العالم، نشر صورتين. وأظهرت إحداها رجلا يحمل صورة كبيرة لأبلوه في العمل مع مجموعة من نماذج نايكي نصف النهائية على الطاولة أمامه. وكان يكتب على احد الاحذية، مظهرا بالتالي اقترابه العملي في التصميم. والصورة الثانية كانت صورة مقربة من الصورة تظهر تعليقا كان قد رسم فوق رأسه. () كان نصها "سوق دوفر ستريت". وهذا يشير إلى متجر الأزياء متعدد العلامات الذي يبيع قطع من قبل بعض من أكثر العلامات التجارية المطلوبة، مثل Comme des Garcons. كان الأمر مزعجا آخر لأنه لم يكتب نص، لكن من كان على علم بذلك أدرك أن هذا أحد الأماكن حيث يمكن شراء الحذاء، مع علامة تشير إلى أنه المتجر في سنغافورة. في الواقع، كانت هناك حركة في الموقع الإلكتروني للمتجر مخصصة للأشخاص الذين يسعون للحصول على نماذج من المجموعة. في الواقع، معظم الأحذية تم إطلاقها في حركة المرور، مع إختيار عدد قليل فقط لشراء زوج من الأحذية والبعض الآخر على أمل وضع أيديهم على تلك التي تم إطلاقها بشكل عام على الإنترنت.

    © Nike 

    إير جوردان 1 الرائع

    بعد ذلك، كان للمجموعة تأثير فوري، حيث فاز فيلم Air Jordan 1 من Abloh بجائزة Shoe of the Year في حفل توزيع جوائز Footwear News Achievement للعام 2017. كان نموذج AJ1 على الأرجح الأكثر رغبة من العشرة، حيث أشاد كين بابلوه على العمق الذي جلبه إلى الحذاء ووصفه بأنه شيء "جديد تماما ولكن مألوف تماما". وتظهر هذه الشعبية أيضا اليوم في الأسعار التي يجلبها الحذاء على مواقع إعادة البيع. في حين أن معظم النماذج تذهب لأكثر من 1،000 جنيه إسترليني لكل زوج، يجلب الأردن عدة آلاف وقد شوهد على الإنترنت أكثر من عشرة أضعاف السعر الأصلي. ولكن هذا قد لا يحدث أبدا لولا تغيير التصميم في اللحظة الأخيرة.

    كان أبلوه قد سعى في الأصل إلى توحيد جميع الأحذية العشرة من خلال لون غير أبيض كصلة لملصقه باللون الأبيض. ولكن، قبل ايام قليلة من بدء عملية التصنيع، رأى عبلوه شخصا يرتدي حذاءا رياضيا يشبه حذاءه ال‍ AJ1. المشكلة الوحيدة هي أنه لم يتمكن من حل المشكلة إذا كانوا من عائلة دونكس أو AJ1. في لحظة مصباح، أدرك أن الشيء الأكثر رمزية حول زوج من الأحذية هو غالبا طريق الألوان، الذي كان صحيحا بشكل خاص لأول Air Jordan 1، الذي أدى تصميمه الأسود والأحمر إلى إصابة العالم بالعواصف في الثمانينات. طلب من كين إضافة الأحمر والأسود إلى التصميم، وهو تغيير تمكنت نايكي من التكيف معه. وفي وقت لاحق، لاحظ عبلوه أنه تساءل عما كان سيحدث إذا كانت الفكرة الأصلية قد مرت، معتقدا أن الحذاء كان "سيفوت العلامة".

    لحسن الحظ، لن نعرف أبدا، وبعد أكثر من خمس سنوات من إصدارها لأول مرة، أدرجت سوثبي زوجا مقابل 14،000 دولار على موقعها على الإنترنت. وبالنظر إلى أن المزاد العلني للمجموعة بأكملها في نيسان/أبريل 2022 قدر بمبلغ يتراوح بين 30 و 40 000 دولار، فإن هذا إنجاز لا يصدق لنموذج واحد. كان عنوان مزاد سوثبي الذي بيع فيه جميع الأحذية العشرة "المقتنيات الحديثة"، وتباهى بأن المجموعة ربما كانت الوحيدة الكاملة المتوفرة. وفي الواقع، نظرا إلى صعوبة القبض على أي زوج واحد عند اطلاق سراحه، لا يمكن تقريبا ان يصدق ان العشرة كلهم كانوا يبيعون معا. والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو حقيقة أنها كانت كلها غير مستعملة وفي صناديقها الأصلية.

    © Nike 

    وضع القلم على الورق

    بعد نجاح أول تعاون بينهما، واصلت نايكي وفيرجيل أبلوه العمل معا، وإنتاج نماذج جديدة مستوحاة من العشرة بالإضافة إلى العديد من عروض نايكي من البيض. تراث المجموعة التي بدأت كل شيء لم يختف أبدا. بعد سنوات من إصدارها، كانت لا تزال ذات أهمية ثقافية لدرجة أن آبلوه قررت تأليف كتاب عنها. وقد أثار إصدار الكتاب على صفحته على إنستغرام في 11 كانون الثاني/يناير 2021، عبر صورة للمجلد المغطى بالأخضر في صندوق يحمل اسم الناشر، تاشين، عليه. وصف التعليق الكتاب بأنه "فيلم وثائقي مطبوع من مشروع @Off__White @Nike"، مشيرا إلى أنه يوفر نظرة ثاقبة على إنتاج تلك التي تم إعدادها بالفعل فضلا عن تقديم "نافذة لجميع الذين سيأتون". وأوضح المصمم أيضا أن معظم الصور لم تكن متاحة في مكان آخر، مما أعطى الكتاب شعورا بالتفرد، قبل أن يواصل إظهار دعمه للمكتبات المحلية والفردية، التي وصفها بأنها "حيوية" و"مراكز المجتمع والثقافة". ونتيجة لذلك، قال أن نايكي والفريق في شركة الهندسة المعمارية ومركز الأبحاث، عمارة، التي أسسها أبلوه وساعدت في إصدار الكتاب، سوف يزودون متاجر مختارة بنسخ مجانية. وكانت هذه المتاجر، التي أدرجت تحت تعليقه، هي الأماكن الوحيدة التي يمكن لمشجعي المسلسل شراء الكتاب من 12 يناير حتى إصداره عالميا في 22 يناير.

    وتبع ذلك منصب آخر بعد عدة أشهر، في 23 أبريل 2021. وهذه المرة، عرضت ثلاث صور - واحدة من الكتاب، والأخرى من الأحذية من المجموعة وثالثة من عدة نسخ من الكتاب فتحت لإظهار ما كان في الداخل. وأوضح التعليق ان الكتاب كان عن منطق التعاون و "عملية لم يسبق لها مثيل". وقد حصلت على أكثر من 65،000 إعجاب حتى يومنا هذا، مما يظهر شعبية The Ten حتى بعد سنوات عديدة من إصدارها.

    ©  Virgil Abloh 

    توثيق عملية تصميم فريدة

    كان الكتاب يسمى "الأيقونات" وكانت الكلمات "شيء ما خارج" مطبوعة على الغلاف الأمامي إلى جانب صوت رقيق من Nike واقتباس من Abloh: "كل ما أقوم به هو لنسخة من نفسي عمرها 17 عاما." وهذا يكشف عن رغبته في مساعدة وإلهام هؤلاء المصممين الشباب الذين، مثله، كانوا بحاجة إلى المساعدة والإلهام لتطوير مواهبهم. الأيقونات كانت جزءا كبيرا من هذا حيث أنه وفقا لموقع تاشين، يتم تفصيله حول "البراعة الهندسية" للمشروع و"عملية التصميم التحقيقي" لأبلوه. 

    كما يصف الكتاب كيف أستخدم "الخربشة، الملصقات الساخرة، الكولاج، وتقنيات النحت" لإعادة تنشيط التصميمات العشرة مع إعطائها معنى جديدا. تم تقسيمه إلى جزئين، فهرس و صندوق أدوات مفاهيمي، حيث تم تبادل الصور الحميمة، مثل النماذج الأولية من المجموعة والرسائل النصية الأصلية التي تم إرسالها بين المصممين، جنبا إلى جنب مع نظرة أوسع على الأحذية الرياضية وثقافة الأحذية الرياضية. بالإضافة إلى نص من فيرجيل نفسه، فقد تضمن أيضا أجزاء من نيكولاس شونبرغر من شركة نايك وكتاب ضيوف آخرين، في حين أنتج هيروشي فوجيوارا، أحد المتعاونين مع نايك، مقدمة الكتاب.

    © Nike 

    إرث دائم

    في فيرجيل آبلوه، وجدت نايك مصمما لديه مجموعة كاملة من الصفات: موهبة خام، رؤية مذهلة، طبيعة لا تخاف وروح إبداعية قوية. وقد أتاحت له هذه الصفات إعادة تعريف قواعد الموضة والتصميم وهو يظهر مشروعا يمثل، في كلماته، "ديمقراطية كيفية أستكشاف التصميم للعالم". بلغت جهوده ذروتها في عشرة أحذية كان لها تأثير دائم على ثقافة الأحذية الرياضية وتستمر في التأثير على المصممين الشباب حتى يومنا هذا. ومن جانبها، كان من الممكن أن تكون شركة نايكي دفاعية في تصميمها وأن تقيد عمل آبلوه، ولكن العلامة التجارية كانت مغرمة به لدرجة أنه منح الحرية "لإيجاد مساحة جديدة" من خلال الشراكة. كل هذا جعل من ال 10 مجموعة شاملة من أحذية رياضية أيقونية واحدة من أكثر التعاونيات التي وجدت على الإطلاق. قال أبلوه ذات مرة، "لا يمكنك أن تبدأ في صنع رمز. فالثقافة تعود بك." ربما لم يكن قد خطط لصنع رمز، ولكن الثقافة بالتأكيد أعادت الكثير منها إليه، مما يضمن أن المشروع العشرة سيبقى تكريما للإرث الدائم للمصمم العظيم.

    اقرأ المزيد

    يستخدم SPORTSHOWROOM ملفات الـ cookies. معلومات حول سياسة الـ cookies لدينا..

    واصل

    اختر بلدك

    أوروبا

    الأمريكتان

    آسيا والمحيط الهادئ

    أفريقيا

    الشرق الأوسط